أخبار العراق

مواطن نجفي يطالب حكومة المحافظة بتغيير اسماء بعض الاحياء واصفها بالاسماء ” البعثية” .

طالب مواطن نجفي ، اليوم الاربعاء ، بتغيير عدد من اسماء أحياء المحافظة كونها سميت من قبل النظام السابق و تمجيداً له و اسماها ( بالبعثية ) .

و نشر المواطن محمد رضا المؤمن رسالة مناشدة قال فيها ” السادة المسؤولين الجدد في السلطتين التشريعية والتنفيذية في محافظة النجف الاشرف ” .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابارك لكم اولاً تسنمكم مهامكم داعياً الله لكم بالتوفيق لخدمة مدينة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام وعاصمة الإمام المنتظر عليه السلام النجف الأشرف .

يوجد موضوع يتعلق بالهوية التأريخية لمحافظة النجف تم إهمال معالجته في الدورات السابقة للمحافظين واعضاء مجلس المحافظة السابقين بسبب الإستخفاف بأهميته يتعلق بوجود أسماء بعثية وصدامية قبيحة لا تزال مستمرة بإسم أحياء وشوارع مدينة النجف الاشرف رغم سقوط صنم الطاغية في نيسان ٢٠٠٣ م حيث لا تزال أحياء كاملة وإلى اليوم تسمى (بالطابو) بالأسماء البعثية الصدامية دون اي جهد رسمي لتغييرها بحجة انها ليست من الأولويات رغم انها من اولى الاولويات .
خذ مثلاً :
حي الإشتراكي / حي القادسية / حي ١٧ تموز / حي الميلاد (ميلاد الطاغية) / حي النداء (نداء الطاغية لدخول الكويت) / حي الوفاء / حي النصر / حي العسكري … إلخ …
وهي أسماء ممكن إبدالها بشكل كامل أو تغييرها بإضافة إسم او صفة لها لتكون مقبولة ، فمثلاً حي العسكري ممكن إبداله بإسم حي الإمام العسكري “ع” وحي الوفاء يضاف له اسم أبو الفضل العباس عليه السلام فيكون حي وفاء العباس عليه السلام وهكذا ، ولكن المهم ان يكون التغيير من الأصل في دائرة الطابو ليبدأ التغيير بأسماء المستندات الطابو .

و تابع المواطن ايضاً في رسالته التي ذكر فيها اسماء شواراع أخرى وصفها بأنها سميت بأسماء مطاعم ، و قال ” أما بالنسبة للشوارع في النجف فهي تشتهر بأسماء المطاعم أكثر من أي شيء آخر مثل : شارع الخيمة ، شارع الروان ، شارع أبو الدجاج … إلخ . بالوقت الذي تزخر فيه النجف بأسماء آلاف العلماء والشعراء والأدباء الذين يستحقون تخليد أسماءهم بلافتات جميلة هم أولى أن يعرفوا بها من المطاعم والأعمال الأخرى ”  (الذين لهم كل الإحترام) .

و في ختام رسالته ترجى المواطن من المسؤولين في الحكومة التشريعية و التنفيذية في المحافظة بضرورة الاهتمام بالامور الثقافية و قال ” أرجو تفضلكم بالإهتمام بهذه الأمور الثقافية التي تؤثر على الصورة والهوية الثقافية لمدينة النجف الأشرف وتأريخها العظيم ” مع دعائنا لكم بالتوفيق والنجاح .
والسلام عليكم ورحمة وبركاته

المواطن النجفي :
أحمد رضا المؤمن
٢١ شباط ٢٠٢٤ الأربعاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى